هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة فزكاة الفطر واجبةٌ على جميع المسلمين، حيث أمر رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين بدفع الزكاة للفقراء والمستحقين لها، وزكاة الفطر هي تزكيةٌ للصائم وتطهيرٌ لنفسه، وتكفيرٌ لذنوبه، وعبر موقع واتس الخليج سيتمّ بيان حكم اعطاء زكاة الفطر للابنة المتزوجة إذا كانت من المحتاجين والفقراء.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

تنص شريعة الإسلام على عدم جواز إعطاء زكاة الفطر للابنة المتزوجة في الأصل، ولكن أهل العلم استثنوا حالتين يمكن فيهما إعطاؤها الزكاة. يُجوز إعطاء زكاة الفطر للابنة المتزوجة إذا كانت لديها دين لا تستطيع تسديده، فتُعطى لوفاء هذا الدين. كما يمكن إعطاؤها الزكاة إذا كان زوجها عاجزًا عن النفقة عليها، إذ يجب على الأب النفقة على ابنته المتزوجة إذا كان قادرًا، وفي حال كان زوجها غير قادر على توفير نفقتها الشرعية، فيمكن إعطاؤها الزكاة. والله أعلم.

اقرا ايضا: ما حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر

هل يصح إخراج الزكاة للابنة المتزوجة المحتاجة

يجوز إخراج زكاة الفطر للابنة المتزوجة المحتاجة في حال كان والدها عاجزاً فقيرًا وغير قادر على توفير النفقة لها، أو إذا كانت مدينةً بالمال للناس. ويمكن لها أن تتقاضى زكاة الفطر في هذه الحالتين لأن الوالد غير مكلف بتسديد ديون الأبناء. ولكن إذا كان زوج الابنة غنيًا وقادرًا على توفير نفقتها، فلا يحق لها الحصول على زكاة الفطر أو زكاة الأموال. والله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم بيان هل يجـوز اعطـاء زكاة الفـطر للبنـت المتزوجة، حيث تمّ ذكر الحالات التي يصحّ بها إخراج زكاة الفطر للبنت المتزوجة المحتاجة.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة اسلام ويب؟

    اختلف العلماء في دفع الزكاة للبنت المتزوجة إذا كانت فقيرة وأعسر زوجها بنفقتها، فأجازه الشافعية ومنعه بعض العلماء

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن البنت المتزوجة؟

    تجب على زوجها إذا ملك من القوت ما يفضل عن قوته وقوت أسرته في يوم العيد وليلته

  • هل يجوز ان يعطي الاب زكاة الفطر لابنه؟

    لا يجوز للأب أن يدفع زكاته لابنه ؛ لأنه إذا كان الابن فقيرا ، والأب غنيا ، فإنه يجب على الأب أن ينفق على ابنه ، فإذا أعطاه من الزكاة فكأنه أعطاها لنفسه

تعليقات (0)
إغلاق