هل يجوز الاعتكاف للنساء في البيت

هل يجوز الاعتكاف للنساء في البيت

هل يجوز الاعتكاف للنساء في البيت وما حكم اعتكاف المرأة في المسجد، فالاعتكاف هو الإقبال على الشيء والاحتباس فيه، فمن أقبل على الشيء يقال له عكف، ومن أقام في المسجد، ولازمه يكون معتكفًا، ويشرع الاعتكاف للمسلمين في شهر رمضان المبارك وأفضل وقته يكون في العشر الأواخر من رمضان، وعبر موقع واتس الخليج سيتم بيان حكم اعتكاف النساء في المنزل.

هل يجوز الاعتكاف للنساء في البيت

إن اعتكاف النساء لا يصح ولا يجوز إلا في المسجد باتفاق أهل العلم، وهذا الحكم يشمل الرجال والنساء، فالاعتكاف يكون في المساجد، وأيّ مسجدٍ يباح الاعتكاف فيه، ولا يباح للمرأة أن تعتكف في منزلها، فقد أذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لنسائه بالاعتكاف في المسجد، وقد استدل أهل العلم في هذا الحكم بقوله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}. ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعتكف إلا في المسجد.

اقرا ايضا: هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان

حكم اعتكاف المرأة في بيتها ابن عثيمين

ذكر الشيخ ابن عثيمين أنه لا يجوز للمرأة أن تعتتكف في بيتها ، لأن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد ، فإذا أرادت الاعتكاف فعليها أن تفعله في أحد المساجد. إذا لم يكن في ذلك نهي ، وإن كان فيه نهي فلا تعتكف ، وإذا بقيت في بيتها فلا يجوز لها الاعتكاف فيه ، لكن يجوز. عليها أن تترك العبادة في رمضان وهي وحدها فتقرأ القرآن وتصلي وتذكر الله وتتضرع ونحو ذلك ، وعليها أن تدرك أن الاعتكاف ليس واجبا على الرجل أو. والله ورسوله أعلم.

حكم اعتكاف المرأة في المسجد

يجوز للمرأة أن تعتقف في المسجد أيا كانت. الإعتكاف سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للرجال والنساء بشرط ألا يشغلهم بالواجبات. إذا كانت المرأة متزوجة وجب عليها طاعة زوجها. الفتنة أو الاختلاط بالرجال في المسجد فلا يجوز لها الاعتكاف ، والله ورسوله أعلم.

وفي نهاية المقال وبهذا تم بيان مسألة هل يجوز الاعتكاف للنساء في البيت، والاعتكاف سنة من سنن الموصى بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، ولا تصح إلا في المسجد.

أسئلة شائعة

  • ما هي شروط اعتكاف المرأة؟

    إذن وليها وضمان عدم الفتنة أو تضييع الواجبات.

  • هل يمكن للمرأة أن تعتكف في بيتها؟

    لا يصح اعتكاف المرأة في بيتها.

  • كيف تعتكف المرأة في بيتها ابن باز؟

    لا يجزئ المرأة أن تعتكف في بيتها.

تعليقات (0)
إغلاق