هل يجوز التضحية بالطيور

هل يجوز التضحية بالطيور

هل يجوز التضحية بالطيور، تعدّ الأضحية من العبادات التي يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى في الأيام المباركة. وفي هذه الأيام، يقوم الكثير من الناس بأداء هذه الشعيرة كجزء من شعائر الله سبحانه وتعالى في اليوم العاشر من ذي الحجة، حيث يقومون بذبح الكثير من الدواب اقتداءً بالنبي إبراهيم (ع) وتقرّبًا إلى الله عز وجل، ومع اقتراب عيد الأضحى، تتكاثر الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، ومن بين هذه الأسئلة: هل يجوز ذبح الطيور كأضحية؟ ومن خلال موقع واتس الخليج في هذا المقال، سنتعرّف إلى حكم الشرع في هذا الأمر، وذلك من خلال أقوال عددٍ كبيرٍ من العلماء المشهورين.

هل يجوز التضحية بالطيور

تُعَدُّ الأضحية من الشعائر الدينية المقامة في الأيام المباركة العشر الأولى من ذي الحجة. ولذا، يبحث العديد من الأشخاص بشكل كبير عن الحكم الشرعي لذبح بعض الطيور في هذا اليوم. والحقيقة هي أن هذا الأمر غير جائز، فالأضحية تكون فقط من الأنعام، وهذا ما أفاد به النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث المروية. وقد جاء في كلام الله تعالى في سورة الأنعام “لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ”، وهذا يشير إلى عدم جواز ذبح الطيور في هذا اليوم.

هل يجوز الأضحية بالدجاج

في الفترة الأخيرة، انتشرت بشكل كبير في مصر معلومات تفيد بأن بعض العلماء جوزوا ذبح بعض الطيور كأضحية. وأود أن أوضح أن هذا الأمر غير صحيح وغير جائز، فلا يمكن أن تُعتبر الطيور أضحية. ولكن إذا قام رجل بذبح الطيور لاستخدامها في تناول الطعام اليومي كغذاء عادي، فهذا جائز وليس ضمن إطار الأضحية. أما إذا كان النية هي أن تكون الطيور أضحية، فهذا غير جائز. وقد أشار إلى ذلك العديد من العلماء المسلمين في الفترة الأخيرة وفي العديد من الكتب العلمية التي ألفها العلماء.

اقرا ايضا: من هو اول من رمى بالمنجنيق في الاسلام

الأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام

صحيح، يذكر القرآن الكريم عددًا من الأحكام المتعلقة بالأضحية. فبالفعل، تُعَدُّ بعض الحيوانات الأنعام جائزة لتكون أضاحي، مثل البقر والعجول المتنوعة والجمال وبعض الأغنام والماعز. وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأعمار المناسبة للأضاحي.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، لقد تعرفنا حول موضوع هل يجوز التضحية بالطيور.

تعليقات (0)
إغلاق