هل يجوز السواك في رمضان ابن باز

هل يجوز السواك في رمضان ابن باز

هل يجوز السواك في رمضان ابن باز، فالسواك من السنن النبوية التي يستحب للمسلمين المحافظة عليها وأدائها في كل وقت، وفي كل حين، وقد وردت الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تبين فضل السواك وأهميته للمسلم، ولكن الأمر قد يختلف في رمضان أثناء الصيام، لذلك فإن موقع واتس الخليج يهتم بتسليط الضوء على هل يجـوز السـواك للصائم وحكم بلعه بحسب ما ورد عن الشيخ ابن باز.

هل يجوز السواك في رمضان ابن باز

يسمح للمسلمين باستخدام السواك خلال نهار شهر رمضان المبارك وخارجه، حسبما صرح به الشيخ ابن باز وغيره من أهل العلم. فالسواك يعد مستحبًا في جميع الأوقات سواءً في الصيام أو خارجه، وفي النهار أو الليل، سواءً في رمضان أو في غيره. كما أنه لا يبطل الصيام ولا يضره. وقد أفادت الأحاديث الصحيحة بأهمية السواك وفضله، وأفاد أهل العلم أن بلع الريق بعد استخدام السواك جائز، إلا إذا كان قد تحلل من الريق شيء في الفم، فيجب تفريغه وبعد ذلك يمكن بلع الريق دون أي مخالفة للصوم، والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان؟ 

حكم السواك بعد العصر في رمضان

استعمال السواك في رمضان لا يفسد الصيام ولا يعتبر من المفطرات، بل هو مباح في أي وقت من النهار، سواء بعد العصر أو الزوال أو غيرهما، لأن الله -سبحانه وتعالى- حرّم على عباده فقط الطعام والشراب وكل ما يدخل الجوف، والشهوات والجماع، وليس ما يصل إلى الفم فقط مثل السواك. ولذلك، فإن استخدام السواك في رمضان ليس له تأثير على الصيام ولا يفسده، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا: حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي 

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم بيان هل يجـوز السـواك في رمضـان ابن باز، وكذلك مدى أثر السواك على الصيام وصحته في شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز استعمال سواك في رمضان؟

    السواك سنة للصائم

  • هل السواك يبطل الصيام ابن عثيمين؟

    لا يفطر.

  • ما حكم السواك مع ذكر الدليل؟

    حثَّ الشرع الشريف على استعمال السواك، ورتَّب على استعماله ثوابًا كبيرًا؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ» رواه البخاري.

تعليقات (0)
إغلاق