هل يجوز الصيام قبل رمضان بيومين

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيومين

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيومين وما حكم تخصيص يوم الشك بالصيام، ومتى يباح صيام آخر يومين من شعبان، فمع وصول شهر شعبان المبارك إلى آخر أيّامه يبادر كل مسلم إلى الإكثار من العمل الصالح، ومن أهم الأعمال الصالحة الصيام، وذلك استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم صيام آخر يومين قبل رمضان.

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيومين

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن الصيام قبل رمضان بيومين، وقد ذكر أهل العلم أن النهي يكون عن تخصيص هذين اليومين بصيام النافلة، وقد استثني من هذا النهي صيام الفريضة أي القضاء، وصيام العادة من كان يصوم الاثنين والخميس أو يوم يصوم ويوم يفطر ونحوه، وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ”. فلا يجوز أن يتعمد المسلم صيام آخر يومين قبل رمضان، ومنه يوم الشك والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا: هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم

النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين

جاء في كثير من الأدلة الشرعية الصحيحة في السنة النهي عن صيام النصف الأخير من شهر شعبان المبارك ، إلا لمن كان يصومه عادة ، أو ربط صيام النصف الثاني من الشهر بالصيام. النصف الأول منه. أو يومين ، النهي الصريح لأنه لم يكن له عادة ، أو لم يبلغها طوال الشهر ، كما كانت هناك آثار لسلاسل الرواة الصحيحة التي تؤكد النهي عن صيام يوم الشك ، وهو الأخير. يوم من شهر شعبان ، واختلف العلماء هل هذا النهي نهي أم نهي ، والراجح أنه نهي والله ورسوله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم التعرف على مسألة هل يجوز الصـيام قـبل رمضـان بيومين، وإلقاء الضوء على النهي الشرعي عن صيام يوم أو يومين قبل رمضان.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام قبل رمضان بثلاث ايام؟

    يجوز ذلك لمن كانت له عادة صوم، أو وصل نصفي شعبان بالصيام أو كان في صيام القضاء.

  • متى يجب التوقف عن الصيام قبل رمضان؟

    لا حرج على المسلم أن يصوم في سائر أيام السنة قبل رمضان، ولو وصل أول شعبان بآخره حتى رمضان فلا حرج عليه أن يصله برمضان.

  • هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم بن باز؟

    لا، ما يجوز، إلا إذا كانت له عادة.

تعليقات (0)
إغلاق