هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان

هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان

هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان وما حكم شرب الدواء في نهار رمضان مع الصيام، فقد أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده بأخذ الأسباب في العلاج والتداوي مع التوكل عليه، لكن التداوي في رمضان يكون له ضوابط وأحكام معينة على المسلمين التقيد بها، وعبر موقع واتس الخليج سيتم توضيح الحكم الشرعيّ لتناول حبّ الدواء بدون شرب الماء مع الصيام.

هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان

بلع الحبوب مفطر ويفسد صيامه في نهار رمضان ؛ لأنه صلب يدخل المعدة عن طريق الحلق. الحبوب والأدوية من مبطلات الصيام. لأنها تخص الأكل والشرب فلا يجوز أكلها حتى بدون ماء ؛ لأنها تفسد الصيام ، ويجب على الصائم أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه إذا كان. عن عمد ، وذلك في كتاب الله وسنة نبيه وإجماع أهل العلم. إن شاء الله وصيامه صحيح والله أعلم.

هل يفسد الصوم إن نزلت حبة الدواء من المريء إلى الجوف بعد أذان الفجر

صوم من أسقط الدواء من المريء إلى البطن بعد أذان الفجر لا يبطل ، وهذا ما أجمع عليه العلماء ؛ لأن الأكل والبلع وقع قبل صلاة الفجر. وفجرها الصحيح ، وأما أخذها بعد الأذان فلا يجوز إطلاقا ، ومن فعل ذلك عمدا أو جهلا أفطر. وقت ظهور الفجر الصادق ، وعليه أن يقضيه بعد رمضان ، ما دام العلاج أو الدواء يزيد على الحلق ، فالصوم صحيح ، والله أعلم.

هل المرض مبيح للفطر في رمضان

يقول الله –تبارك وتعالى- في محكم تنزيله: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. فالمرض يبيح للإنسان الفطر في نهار رمضان المبارك، ولكن ضمن ضوابط وشروط حددها الشّرع الحنيف، إلى جانب وجوب القضاء بعض رمضان، وأمّا شروط الفطر وقت المرض هي:

  • أن يخاف المسلم زيادة المرض وقت الصيام.
  • أن يشقّ الصيام على المسلم وقت المرض.
  • أن يخشى المسلم الهلاك إذا صام في وقت المرض.
  • أن يضرّ الصيام المسلم ولا ينفعه.

شاهد ايضا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان

ما يترتب على من أفطر في رمضان بسبب المرض

إنّ الله تعالى سهّل على المسلمين عند الصّيام، وشرّع لهم الفطر في نهار رمضان لأسبابٍ عديدة منها المرض، والمريض مرضًا شديدًا يُرجى الشفاء منه قد يزيد في الصيام، ويشقّ على صاحبه، يُفطر ويعوض هذه الأيام التي أفطرها بالصيام بعد شهر رمضان المبارك، وأمّا المريض مرضًا لا يُرجى الشفاء منه والمريض غير قادرٍ على القضاء بعد رمضان فعليه فدية، وهي إطعام عن كلّ يومٍ أفطره مسكينًا بقدر نصف صاعٍ من الطعام، والله أعلم.

وفي الختام، قد تمّ بيان هل يجوز بلع الحبوب بدون ماء في رمضان، وما حكم ذلك في الإسلام ، بالإضافة إلى الحديث عن واجب المفطرين في رمضان ومرضه ، وكذلك المرض الذي يبيح الإفطار في رمضان.

أسئلة شائعة

  • هل بلع البندول يفطر؟

    إنّ بلع الحبوب سواءً البندول أو غيره يُفسد الصيام في نهار رمضان، إلّا أن يكون الصائم ناسيًا.

  • هل وضع الدواء على الضرس يفطر؟

    إنّ علاج الأسنان ووضع الأدوية على الأضراس لا يُفطر الصائم ولا يؤثر على الصيام إطلاقًا.

تعليقات (0)
إغلاق