هل يجوز حشو الاسنان في نهار رمضان

هل يجوز حشو الاسنان في نهار رمضان

هل يجوز حشو الاسنان في نهار رمضان؟، حيث أنّ للصيام أحكامه الخاصة التي يمكن أن تنهى المسلم عن القيام ببعض الأمور الطبية، والتي من شأنها إفساد الصيام خلال الشهر الكريم، لذا فإن موقع واتس الخليج يهتم بتوضيح الحكم الشرعي في مسألة إصلاح الأسنان وخلعها وحشوها أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

هل يجوز حشو الاسنان في نهار رمضان

يسمح للمسلم بحشو وإصلاح أسنانه أثناء صيامه في شهر رمضان، ولا يؤثر ذلك على صحة الصيام عمومًا. ومع ذلك ، يجب على المسلم تجنب ابتلاع أي شيء من الدم أو المواد المستخدمة في العلاجات السنية ، ويفضل تأجيل هذه الأمور إلى وقت الإفطار إذا كان ذلك ممكنًا. ويجب على المسلم أن يتحلى بالحذر لعدم ابتلاع أي شيء عمدًا ، حيث إن ذلك يفسد الصيام. وقد ذكر العلامة ابن باز – رحمه الله – أن حشو الأسنان لا يفسد الصيام ولا يبطله ولا يؤثر على صحته، ما لم يقم المسلم بابتلاع أي شيء عمدًا ، والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم من نكح يده في ليل رمضان 

حكم قلع الأسنان في نهار رمضان ابن عثيمين

يقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- إنه جائز للمسلم خلع أو حشو أسنانه خلال نهار شهر رمضان المبارك، ولا يؤثر ذلك على صحة الصيام بأي شكل من الأشكال. ولكن، يجب على المسلم الحرص على عدم ابتلاع أي مادة من المواد المستخدمة في الحشو أو التخدير، أو أي دم أو ماء يخرج من الفم، لأن ابتلاع أي شيء من هذه المواد عمدًا يُفسد الصيام. ويجب على المسلم أن يحرص على تأجيل هذه الأمور إلى ما بعد الإفطار إذا كان ذلك ممكنًا، ولكن إذا كان الأمر ضروريًا فلا حرج في ذلك.

اقرا ايضا: ما هو حكم من يشاهد الافلام الاباحية في رمضان

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم الحديث عن إجابة السّؤال هل يجـوز حشـو الاسنـان في نهار رمضان، إلى جانب ذكر حكم حشو الأسنان وخلعها أثناء الصيام في الشهر الفضيل.

أسئلة شائعة

  • هل سحب العصب في رمضان يفطر؟

    لا يفطر.

  • هل تنظيف الأسنان في العيادة يفطر الصائم؟

    لا يفطر الصائم إذا لم يصل إلى الجوف شيء من الدم أو غيره

  • مسكن ألم الأسنان هل يفطر؟

    إن مسكن الألم مفطر ولا يجوز تناوله إلا في الحالات الحرجة.

تعليقات (0)
إغلاق