هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان

هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان

هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان هو السؤال الذي ستتمّ الإجابة عنه من خلال هذا المقال، فقد اختلف أهل العلم في حكم الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان، بعضهم حرّم الصيام ونهى عنه، وبعضهم لم يرى بأسًا في ذلك، وعبر موقع واتس الخليج سيتمّ توضيح حكم أهل العلم المسلمين في مسألة صيام اخر يومٍ في شهر شعبان.

هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان

لم يشرّع الله -سبحانه وتعالى- للمسلمين صيام آخر يومٍ من شهر شعبان، حيث ورد عن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “لا تُقدِّموا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومينِ إلا أن يُوافقَ ذلك صومًا كان يصومُهُ أحدكم”. فقد نهى النبي عن الصيام قبل يومٍ أو يومين من شهر رمضان المبارك، إلّا لمن كانت له عادة الصيام، أي مسلمًا يصوم كل اثنين وخميس، فوافق واحدٌ من هذه الأيام آخر يومٍ من شعبان، لكنّ التطوع بغير عادة لا يجوز أبدًا، والله أعلم.

اقرا ايضا: ما هي ليلة النصف من شعبان

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء

صيام آخر يوم من شهر شعبان لقضاء أيام شهر رمضان جائز ، وصيام الأيام الفائتة واجب على المسلم ذكراً كان أو أنثى ، وسواء كان المسلم صياماً. في آخر أيام شهر شعبان ، أو في غيره من الأشهر ، واجبة لا اختيارية. وهو ما لا يجوز في آخر يوم من شهر شعبان والله أعلم.

حكم صيام آخر يومين من شهر شعبان

لا يصح للمسلم أن يقدم شهر رمضان بصيام يوم أو يومين ، وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما نهى عن صيام يومين أو حتى يوم واحد. يوم نهاية شهر شعبان قبل أن يبدأ شهر رمضان المبارك. يوم تطوعه هو اليوم الأخير أو اليومين الأخيرين من شهر شعبان ، فيكون صيامه صحيحًا ومقبولًا بإذن الله.

وفي نهاية المقال  وبهذا، تم بيان مسألة هل يجوز صيام اخر يوم في شعبان، حكم صيام آخر يومٍ أو يومين في شهر شعبان، كذلك تمّ الحديث عن صيام آخر يومٍ منه قضاءً عن رمضان.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام اخر يومين من شعبان قضاء؟

    نعم يجوز ذلك، من كان عليه قضاء شيء من رمضان عليه الإسراع في قضائه، أما حديث النهي عن الصيام إذا دخل النصف الثاني من شعبان فهو نهي عن صيام النافلة المطلَقة.

  • هل يجوز صيام الايام الاخيرة من شهر شعبان؟

    يقول النبي ﷺ: إذا انتصف شعبان فلا تصوموا وهو حديثٌ صحيحٌ، فالذي ما صام أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف.

  • كم يوم صيام شعبان؟

    يباح في شعبان صوم معظم الشهر أو كله.

تعليقات (0)
إغلاق