هل يجوز صيام رمضان وانا علي قضاء

هل يجوز صيام رمضان وانا علي قضاء

هل يجوز صيام رمضان وانا علي قضاء من الأحكام الشرعية التي ينبغي لكلّ مسلم التعرّف عليها، فالصيام في شهر رمضان ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة، وهو من العبادات العظيمة التي لا يجب على المسلم التهاون أو التفريط بها، ويهتم موقع واتس الخليج ببيان الحكم الشرعي لصيام شهر رمضان المبارك لمن عليه قضاءٌ من رمضان الفائت.

هل يجوز صيام مضان وانا علي قضاء

يجوز صيام شهر رمضان المبارك لمن كان عليه قضاء شهر رمضان الذي سبقه ، فلا يؤثر ترك صيام القضاء على صحة الصيام إطلاقاً ، بل من أجره. صيام ما يلزمه قضاؤه حتى دخل شهر رمضان الثاني كان عاصيا ووافق على ذلك العلماء والفقهاء ، ويلزمه قضاء هذه الأيام والتوبة إلى الله تعالى ، وعليه أيضا إطعام مسكين واحد. كل يوم بنصف صاع من الأكل كالتمر أو الرز وغيرهما والله أعلم.

اقرا ايضا: هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض

حكم من أخرت قضاء رمضان حتى دخل عليها رمضان الآخر

قال الشيخ ابن باز – رحمه الله -: إن المرأة المسلمة إذا أخرت قضاء رمضان حتى يدخل رمضان التالي ، فعليها أن تتوب إلى الله – سبحانه – وكذلك تكفرها بإطعام النصف. صاع من الأكل عن كل يوم من الأيام الفائتة تعطيه للفقراء ، ويصح لها أن تجمع كل ما تطعمه وتعطيه لبيت فقير. فإن كان التأخير لعذر شرعي فلا كفارة لها لكنها تقضي هذه الأيام والله أعلم.

هل يجوز تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

لا يصح للمسلم أن يتأخر عن قضاء رمضان عدة سنوات إلا لعذر مشروع مثل المرض المزمن. يجب على المسلم قضاء ما عليه في شهر رمضان بعد انتهائه. وعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويصوم عدد الأيام التي أفطر فيها ، كما يلزمه التكفير ، وهو إطعام مسكين عن كل يوم ، والله أعلم.

وفي نهاية المقال ، تمّ بيان إجابة السّؤال هل يجوز صيام رمضان وانا علي قضاء في هذا المقال، إلى جانب ذكر حكم تأخير الصّيام لعدة سنوات وما يجب على المسلم إذا أخر الصيام.

أسئلة شائعة

  • ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم؟

    يحرم على المسلم تأخير صيام القضاء إلى ما بعد رمصان التالي.

  • من تأخر في قضاء ما عليه من رمضان واتى عليه رمضان التالي ماذا عليه؟

    يلزمه التوبة والاستغفار والقضاء والكفارة بإطعام نصف صاعٍ من الطعام عن كل يومٍ أخّره.

  • هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب المرض؟

    إذا شق عليه الصيام مع مرضه فإنه يباح له الفطر ، فإن المرض من العلل التي تبيح الفطر في الصوم.

تعليقات (0)
إغلاق