تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1444

تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1444

تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1444, يعتبر يوم التأسيس من أهم الأيام التي تمر على شعب المملكة العربية السعودية الحديثة ، لذلك يحتفل الناس بذكرى هذا اليوم من كل عام في تاريخ محدد ، وسيعرض موقع واتس الخليج اليوم به العديد من الفعاليات والأنشطة والأعمال التي أشرف عليها الجهات المعنية بتنظيم الاحتفالات وما في حكمها في حكومة المملكة العربية السعودية وبرعاية خاصة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ما هو يوم التأسيس

يوم التأسيس هو يوم وطني يحتفل فيه شعب المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس الدولة السعودية التي أسسها لأول مرة الإمام محمد بن سعود ، وبذلك تأسست الدولة السعودية الأولى. سعود في شبه الجزيرة العربية ، وظهرت الدولة السعودية الأولى لأول مرة على يد محمد بن سعود حوالي 1727 م / 1139 هـ.

تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1444

تاريخ يوم التأسيس لعام 1444 هـ هو الثاني من شعبان ويصادف يوم الأربعاء. وافق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على أن يكون يوم التأسيس عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ، في بيان صادر عن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية ، وحدده في يوم 22. شهر فبراير.

قصة يوم التأسيس السعودي

يعتقد السعوديون أن تاريخ يوم التأسيس له جذوره في مستوطنة بني حنيفة في اليمامة في شبه الجزيرة العربية ، وتشكل اليمامة اليوم جزءًا من العاصمة السعودية الحالية ، الرياض. تعود جذورها إلى هذه العائلة.

مع مجيء مانع بن ربيعة المريدي الحنفي إلى شبه الجزيرة العربية حيث عاش أجداده بنو حنيفة ، بدأت بوادر الدولة السعودية بالظهور في الأفق ، عندما منيع بن ربيعة. أنشأت إمارة الدرعية المكونة من القصيبة والمليبد عام 850 هـ / 1446 م. منذ حوالي 280 عامًا ، واستمروا على التوالي حتى تولى محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي إمارة الدرعية ، وكان ذلك عام 1727 م الموافق 1139 هـ.

في عام 1727 م الموافق 1139 هـ ، أعلن محمد بن سعود ، الذي أصبح لقبه “الإمام” ، قيام الدولة السعودية الأولى ، واستمرت هذه الدولة حتى عام 1818 م / 1233 هـ عندما كان إبراهيم باشا ابن محمد. علي باشا أطاح بهذه الدولة. وهي الدولة السعودية الثالثة التي أسسها عبد العزيز آل سعود ووحدها عام 1932 م وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية وما زالت قائمة حتى يومنا هذا.

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي الهجري 1444 والميلادي 2022

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي في التاريخ الهجري يومي الأربعاء والخميس الثاني والثالث من شعبان عام 1444 هـ ، الموافق 22 و 23 فبراير 2023 م. من القوانين السائدة في المملكة العربية السعودية أنه إذا جاءت العطلة وفصلت عن العطلة التالية بيوم ، فإن اليوم التالي سيكون عطلة أيضًا ، لأنه يقع بين عطلتين ، أي الأربعاء. هو يوم العطلة ، ولكن لأن ما يفصلها عن العطلة الرسمية – وهو الجمعة – هو يوم واحد ، وهو الخميس ، فقد أصبح الخميس عطلة أيضًا ، وفي الجدول التالي نعرض تاريخ العطلة الرسمية لـ يوم التأسيس 2023:

اليوم الأول من الإجازة يوم الأربعاء الموافق ليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 2023م والموافق ليوم الثاني من شهر شعبان من عام 1444هـ.
اليوم الثاني من الإجازة يوم الخميس الموافق ليوم الثالث والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 2023م والموافق ليوم الثالث من شهر شعبان من عام 1444هـ.

 

كم باقي ليوم التأسيس من عام 1444

باقي يوم التأسيس السعودي حسب التقويم الهجري لعام 1444 هـ هو حوالي 17 يومًا من تاريخ تحرير هذا المقال.

شعار يوم التأسيس السعودي

جاء شعار يوم التأسيس السعودي ليعبر بوضوح عن تلك الحقبة من خلال مجموعة من العناصر المتوفرة فيه ، لذلك تمت كتابة الشعار بخط قديم كُتبت فيه بعض المخطوطات في ذلك الوقت ، بالإضافة إلى احتوائه على رموز تدل على حالة تلك الحقبة. لذلك جاء الشعار ليحتوي على شجرة النخيل التي ترمز إلى شبه الجزيرة العربية ، كما احتوى على رمز الصقر المنتشر في تلك الدول والمرتبط تقريبًا بالعرب. كما جاء الشعار كرمز للحصان العربي الأصيل ورمزًا آخر للسوق ، وكان مجازًا للازدهار والاستقرار الاقتصادي في ذلك الوقت ، وجاء العلم السعودي في المنتصف ليكون وسيطًا في العقد.

تاريخ تأسيس السعودية

كلام عن يوم التأسيس السعودي

ومن الكلمات التي تقال في ذكرى يوم التأسيس السعودي:

  • يعود إلينا يوم التأسيس كل عام ليذكرنا بما فعله الأجداد لكي تصل المملكة إلى ما وصلت إليه اليوم من الرخاء والاستقرار والتقدم على أصعدة الحياة كافة.
  • في ذكرى يوم التأسيس يأخذ الإنسان العبرة أنّ كلّ ما قد شيّده في هذه الحياة آيلٌ إلى الزوال، ولا يبقى منه سوى العمل الصالح الذي تركه خلفه ليكون شاهدًا له يوم القيامة.
  • في يوم التأسيس نتذكر معاناة الشعوب وما مرّوا به ليصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم من حالة الاطمئنان والسلام، فما فعله الأجداد هو دين على الأحفاد ينبغي لهم الوفاء به وإعطاؤه الحق الذي يليق به.

كلمة عن يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس هو يوم عظيم ويوم وطني ومناسبة وطنية مميزة لجميع أبناء المملكة العربية السعودية. هو اليوم الذي يحتفل فيه السعوديون بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى ، وذلك في عام 1139 هـ الموافق 1727 م. ثم سقطت هذه الدولة عام 1818 م ، ثم بعد سنوات قليلة أسس الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الدولة السعودية الثانية التي انهارت عام 1891 م ، ثم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في بداية عهد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود. أنشأ القرن العشرين الدولة السعودية الثالثة التي توحدت فيما بعد تحت علم المملكة العربية السعودية ، وكان هذا في شهر سبتمبر من العام 1932 م ، وهذا التاريخ القديم يدل على أن الدولة السعودية دولة عريقة. الدولة ، بجذورها في شبه الجزيرة العربية ، وتشرح سبب الاحتفال بذكرى يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية.

الخاتمة

وهنا تم الانتهاء من المقال الخاص بتاريخ يوم التأسيس من عام 1444 هـ بعد دراسة هذا التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي. ومررنا شرح شعار هذا اليوم.

 

تعليقات (0)
إغلاق